google uses

English

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بداية أعتقد أن كلمة قوقل صارت من الكلمات المستعربة وعليه يجوز إشتقاق كلمات أخرى منها مثل كلمة قوقليات.
في هذا الموضوع سأحاول مساعدتكم لتطوير إستخدامكم لمحركات البحث وتحديدا سنركز على محرك البحث قوقل.
وسأعطيكم لمحة عن بعض الاستخدامات المتقدمة لمحرك البحث مع أمثلة وأتمنى ألا يكون الموضوع وكأنه درس من دروس الحاسب الآلي التقليدية.
وما يلاحظه قراء المأدبة أننا بدأنا نبتعد عن موضوعات الغذاء والموضوعات الخفيفة ونتعمق أكثر.
الأمر العجيب والشائع بين الناس هو أنهم لا يعرفون مقدار قوة هذا المحرك والمتاح لديهم و هذا ينطبق على البسطاء وعلى المثقفين وحتى على أساتذة الجامعات.
في أمريكا يوجد قانون يسمى قانون حرية المعلومات Freedom of information act FOIA والذي بموجبه يسمح للمواطنين الامريكيين بحق طلب الافصاح عن معلومات سرية أو غير مسموح للعامة بالاطلاع عليها إن رأت المحكمة عد إضرارها بالامن القومي الامريكي.
أحد المواطنين الامريكيين علم أنه هناك كتاب يشرح لجواسيس وكالة الاستخبارات الامريكية NSA إستخدامات متطورة لمحركات البحث مثل قوقل للحصول على المعلومات، وهذه الوكالة هي من أكبر وكالات الاستخبارات وربما أكبر حتى من ال CIA
ونتيجة لهذا الطلب فصار هذا الكتاب متاحا للجميع وهو ليس بالكتيب الصغير إذ يحتوى على أكثر من 600 صفحة. وسنختار منه ومن غيره من مصادر بعض الارشادات وذلك كجزء أولي لهذا الموضوع وإن كان هناك طلب للمزيد سنخصص له موضوعا آخر إن شاء الله تعالى في هذا المأدبة
ولكننا لن نتطرق لاستخدامات محرك البحث في تخطي حجب المواقع أو طرق الحصول على كلمات السر أو غيرها مما يتعلق كسر الحماية أو "التهكير".
وبالرغم من أن النسخة التي تم الافصاح عنها قد كتبت منذ سنوات إلا أنها تحوي الكثير من المعلومات المهمة .
و محرك قوقل مثل أغلب المحركات يتكون من ثلاثة مكونات رئيسة الزاحف والمصنف والعارض أو ملبي الطلبات
ما يراه أغلب المستخدمين هو العارض أو ملبي الطلبات The query processor
والزاحف the crawler يراه من لديه موقع ويستطيع أن يتابع نشاطه من خلال سجلات زوار الموقع
وأما المصنف the indexer فهو يمثل العمل الداخلي.
بعض الناس يظن أنه عندما يقوم بعملية بحث فإن هذا المحرك يتوجه به للانترنت للبحث عن طلبه، وهذا غير صحيح فعندما تقوم ببحث ما فإن محرك البحث يبحث فيما هو مخزن بالقاعدة الضخمة للبيانات والتي يقوم بفهرستها المصنف
وبناء على هذه المعلومة سنبدأ رحلتنا
الطريقة القديمة للبحث هي أن تكتب بعنوان المتصفح google.com وتنتظر عرض صفحة الموقع ثم تكتب ما تشاء داخل مستطيل البحث، أما الطريقة الاسرع هي إستخدام شريط البحث المرفق مع أغلب المتصفحات ففي برنامج فايرفوكس مثلا تجد شريط البحث هذا بجانب شريط العنوان فتكتب فيه ما تشاء وتستطيع أيضا من خلال قائمة منسدلة إختيار محرك البحث المطلوب.
سنبدأ بمثال، هب أن أحد المواقع نشر خبرا وبعدها حدثت حوله زوبعة أو ثبت خطأه فقام مدير الموقع بإلغاء أو تعديل ذلك الخبر، فهل يمكنك إستخدام محرك البحث قوقل للحصول على النسخة الاصلية للخبر أو الموضوع؟
في أغلب الاحيان نعم وهذه واحدة من أكبر مزايا محرك البحث.
فما لا يدركه أغلب مستخدمي الانترنت هو القدرة التخزينية الهائلة أو الرهيبة لمحرك البحث قوقل فكأنه يحتفط بنسخة من كل ما هو متوفر على الانترنت وهذا ليس بالحجم الهين.
فلنقل أن المؤتمر الوطني العام www.gnc.gov.ly نشر خبرا عن "منح" ثم تم سحب هذا الخبر وكل ما لديك من معلومات عن الموضوع أن الخبر نشر في موقع المؤتمر الوطني العام.
الطريقة المتقدمة للبحث عن هذا هو بإستخدام ما يسمى في مسميات محركات البحث بمطورات أو محسنات البحث search modifiers or operators
وسنستخدم منها كلمة site أي الموقع فسنبحث عن كلمة "منح" ولكن نريد البحث أن يكون محصورا فقط في موقع المؤتمر الوطني العام، فنكتب في شريط البحث "منح site:www.gnc.gov.ly"
بعض المواقع توفر هذه الخدمة داخل الموقع بأن تضع لك مستطيل البحث هذا داخل الموقع وهذا يؤدي نفس الغرض تقريبا إلا أن مدير الموقع يستطيع أن يقوم بترشيح بعض المدخلات أو المخرجات

أما بإستخدام محرك البحث مباشرة فأنت تحصل على كل المعلومات
نتيجة بحثنا (ويستحسن أن تقوموا بتجربتها ) هذه أخرجت لنا عدة مخرجات من بينها موضوعات تتعلق "بمنح الثقة" وهذا ما لا نريده الآن فنقوم بتعديل البحث بحيث يلغي أي مخرجات تتعلق "بمنح الثقة"
"منح site:www.gnc.gov.ly -الثقة" فوضع علامة الناقص تلغي الكلمة التي تليها من البحث ولربما أنت تبحث فقط عن منح عائلية عندها عليك أن تكتب "منح عائلية" بما فيها المزدوجين لأن وجودهما يجعل ما بداخلهما كأنه كلمة واحدة.
عندما تصل إلى الخبر المطلوب لديك في أغلب الاحيان طريقتان لعرضه إما بالنقر عليه مباشرة (ويستحسن فتحه في تاب جديد) أو تأخذ النسخة المخبأة Cached copy وهذا هو كنزنا الذي نبحث عنه
وتستطيع أن تختار الصور بدل من الصفحات فهذا قد يساعدك في حالة وجود صورة من قرار المنحة.
فهذه النسخة المخبأة هي ما قام زاحف البحث بقرائتها من هذا الموقع وعادة ما يعطيك تاريخ وزمن القراءة، فلو أن مدير الموقع قام بحذف هذا الخبر فإنه سيحذفه من موقعه فقط ولا يستطيع حذفه من ذاكرة قوقل الضخمة.
ولكن أحيانا هذا الموقع لا يكون نشطا بالشكل الذي يجعل محرك البحث يتابعه بإستمرار ويخزن محتوياته، ففي هذه الحالة لن تجد الخبر ولا النسخة المخبأة
فالمواقع النشطة يمر عليها محرك البحث كل بضعة دقائق أما المواقع الخاملة فقد يمر كل محرك البحث كل اسبوع
وهناك إستخدامات أخرى لهذه الطريقة فمثلا لو أن أحد المواقع تعرض لشخص ما بالسب والشتم ثم إنتبه لخطأه فقام بسحب الخبر أو الموضوع أو تغييره.
فعن طريق مستخرجات محرك البحث يمكن رفع قضية تشهير ضد هذا الموقع، وأقول هذا الكلام بحكم أنني كنت أول خبير قضائي للحاسب الآلي لدى المحاكم في ليبيا ولربما على مستوى الوطن العربي أيضا.
أبحث عن كلمة قرار في موقع رئاسة الوزراء "قرار site:www.pm.gov.ly" للحصول على كل ما يتعلق بالقرارات
معلومة أخرى بسيطة جدا في شكلها ولكنها قوية في مفعولها وهي ألا تكتب أي كلمة للبحث فقط إسم الموقع مثل site:alkeilani.com وتستطيع أن تغير بعدها على الصور لتمتع ناظريك.
فكأنك بهذه العملية تقول لقوقل إعطني ما يوجد لديك عن هذا الموقع وعادة ما تكون المخرجات مرتبة إما بالتاريخ أو بالاهمية.
هناك كلمة أخرى مهمة من بين مطورات أو محسنات البحث وهي كلمة :location فبإمكانك أن تكتب بعدها كلمة ليبيا أو libya أو مصر وتستطيع أن تختار الاخبار من قائمة البحث فتحصل على آخر أخبار ذلك البلد.
وكلمة أخرى مفيدة وهي define وهي تتعلق بالتعريفات فأكتب بعدها كلمة democracy مثلا
وهناك حركة أخرى قوية جدا وهي بهذا الشكل | وتجدها مع \ على العالي في لوحة المفاتيح العادية ومعناها "أو" فمثلا تستطيع أن تبحث عن "سعر الكيلو|الرطل|الاوقية" أو "مناقصة|تعاقد مشروعات|مشاريع رصف|تعبيد طرق|طريق شارع|شوارع"
فسطر واحد يغنيك عن كتابة عشرات السطور وعندما يتعود عليها المرء يجدها مفيدة جدا وأحيانا تستطيع إستخدامها أثناء في الكتابة فإن لم تكن متأكد هل كلمة "يحظى" هكذا أم تكتب "يحضى" هكذا ضع الكلمتين تفصلهما حركة | في مستطيل البحث.
تستطيع أن تبحث نطاق معين من الارقام مثل أسعار السيارات بوضع نقطتين بين رقمين مثل
"toyota cressida price 2400..3000"
فمثل هذه الطرق في البحث قد تجدها مفيدة جدا عندما تكون على عجل أو إن كنت تستخدم خطا بطيئا للاتصال أو كان سعر الاتصال غالي الثمن كما في بعض المطارات، أو إن كنت تستخدم الهاتف النقال في التصفح فتريد أن توفر الوقت والجهد وتحصل على النتيجة بضربة واحدة.
و بذكر المطارات و تسهيلا للمسافرين والمسافرات تمتعوا بما يلي:
تستطيع تحويل العملات بسهولة مثلا تحويل 150 درهم إماراتي إلى جنيه أردني
150aed in jod فقط عليك معرفة مسميات العملات
وتستطيع بسهولة معرفة الساعة في استراليا الآن أو في لوس انجلوس ولا تتعب نفسك "هم سابقين وإلا إحنا وكم الفرق"
time Los Angeles
time australia
كما تستطيع التعرف على أحوال الطقس بسهولة
weather kuala lumpur
وزمن الشروق والغروب
sunset cairo
sunrise istanbul
كما يمكن تحويل المقاييس والاوزان مثل
20kg in pounds أو 119meters in yards
كما يمكن تتبع الرحلات الجوية مواعيد إقلاعها ووصولها وإن كان هناك تأخير مثل
turkish airlines TK249




تقبل الله منا الصلاة والصيام والقيام
وحشرنا في زمرة خير الانام
وسقانا الله من حوض حبيبنا المصطفى شربة لا نظمأ بعدها أبدا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مهندس محمد خالد الكيلاني

وللتذكير فهذا هو الموضوع الحادي عشر في سلسلة مواضيع مأدبة الصائمين لهذا العام 1434 هجري
والتي تنشر بموقعي بموقعي i3jaz.com.ly و alkeilani.com وكذلك بعدد من المواقع الليبية



 moon phases


عربي

In the name of Allah the most gracious the most merciful
Whom we seek support
And peace be upon the honorable of all apostles
Prophet Mohamed, his family and companions


In this article I'll try to help you to improve your use of search engines, specifically Google.
I will give you a glimpse of some advanced uses of the search engine with examples, hoping not to make like the preliminary computer courses.
What the readers of this banquet may notice is that we have moving away from the topics of food and we are getting deeper.
Most people do not know how much power this engine has, and this applies to ordinary people, some intellectuals and even university professors.
In United States of America there is a law called the Freedom of Information Act FOIA, that allows U.S. citizens the right to request the disclosure of confidential information if the court found the disclosure is not damaging to U.S. national security.
One U.S. citizens was aware of s a book that explains to spies of NSA some sophisticated uses of Google to get the information, and this agency is one of the largest intelligence agencies and perhaps even greater than the CIA.
As a result of this request this book is now accessible to all, but it is not as small booklet as it contains more than 600 pages. We will choose this and other sources for this article.
If there is a demand for more we may allocate another article God willing in this banquet.
But we will not talk about the search engine uses to overcome the blocking of websites or ways to get passwords or other uses which related to hacking.
Although the version that was disclosed was written years ago, it contains a lot of important information.
Google search engine like most of the engines consists of three main components the crawler, the indexer and the query processor.
What most users see is the query processor.
The crawler is seen by owners of websites through the records of visitors to the site.
The indexer represents the inner workings of the engine.
Some people think that when they search, Google searches the internet directly for the request, but this is not true. The search engine will search thru its huge data base of indexed entries.
Based on this information, we will begin our article
The old way to search is to write the address ww.google.com and wait for the page to display, and then write what you want in search bar, but the quicker way is to use the search bar supplied with most browsers. In Firefox for example, you can find the search bar next to the address bar, and you can also through the drop-down menu, choose the desired search engine.
We'll start with an example, suppose that one of the sites publishes a news story and then proven wrong so the site manager decides to cancel or modify the story, can you use Google to get the original copy of the story?
In most cases, yes, and this is one of the biggest advantages of the search engine.
What most internet users do not realize is the enormous storage capacity of Google.
as if Google keeps a copy of everything that is available on the Internet and this size is not small.
So let's say that the Libyan General National Congress www.gnc.gov.ly has published a news story about grants then this news was withdrawn and the only information on the subject you have is that the news was posted on the General National Congress.
The advanced way to find this is by using what is called in the search modifiers or operators. and we will use the operator "site:" to search for the word "grants" but we want the search to be limited only to the National Conference website.
So we write in the search bar "grants site:www.gnc.gov.ly".
Some websites offer this service within the site, this leads almost the same purpose but the site manager can filter some input or output.
But by using a search engine directly, you get all the information.
Our search result yielded several results including one related to "grant confidence" which is not what we want now so we modify the search so to eliminates any output related to "grant confidence" "grants site:www.gnc.gov.ly -confidence".
By putting minus sign this cancels the next word from of the search results.
Perhaps you're just looking for family grants, then you should write "family rants" within quotes to make it like one word.
You have now two ways to display, either by clicking on it directly (better open in a new tab) or take the cached version which is what we are looking for .
And you can choose images instead of web pages, as may help you in case there is a an image the grant resolution.
This cached version is what the Google crawler read from this site and usually it gives you the date and time of reading, if the site manager has deleted this news it will be deleted from his website only not from Google huge memory.
But sometimes this website may not be active to make the search engine constantly read its contents, in this case you will not find the cached version.
Active websites are searched by Google every few minutes, but the inert websites will be read every couple of days or weeks.
There is another use for this method, for example, if one of the sites was swearing someone and then realized the mistake so the news topic was withdraw, or changed.
Through search engine extracts one can file a defamation case against this site, and I say this by virtue of being the first legal expert of computer in the courts in Libya or perhaps at the level of the Arab countries as well.
You can also search for "resolutions" in the Prime Minister website , "resolutions site:www.pm.gov.ly" for everything related to resolutions.

Another information that is very simple in form but powerful in effect, is not to write any word to search for but only the operator "site:", like "site:alkeilani.com" , change the search to images and enjoy the show.
By doing this you say to Google give me what you have for this site, the output is usually arranged either by time by importance.
Another important operator is the word "location", that can be written before the Libya or Egypt for example, to limit the search for this location. You can then choose news search and receives the latest news about the country.
Another useful word is "define" try "define democracy" for example.
Another character or operator is the vertical bar | and found with \ key regular keyboards which means "or".
For example, you can search for "price per kilo|pound|ounce" or "tender|agreement projects paving|preparing roads|Street|streets "
Just one line instead of several searches,when you get used to it one finds it very useful.
Can also be used to check spelling or different names.
So just place two words separated by | in a search bar.
You may have to look for a certain range of numbers, like car prices so place two dots between the two numbers, as in "toyota cressida price 2400 .. 3000"
These shortcuts in search you may find very useful when you are in a hurry or if you are using a slow connection or the price for the conncection is expensive as in some airports, or if you are using a mobile phone.
Speaking of airports and for the convenience of travelers and passengers enjoy the following:
Currency converter to convert 150 AED to Jordanian pounds just type "150aed in jod", and you just have to know the acronyms of world currencies.
To get the time in Australia now or in Los Angeles just type "time Los Angeles" or "time australia".
You may also get weather conditions "weather kuala lumpur".
The time of sunrise and sunset
"sunset cairo"
"sunrise istanbul"
Measurements and weights can be simply converted
"20kg in pounds" or "119meters in yards".
Google can also track flights giving you departure and arrival times or if there was a delay.
"turkish airlines TK249".
May Allah accept our prayers and fasting
Peace, mercy and blessings upon you from Allah

Engineer Mohamed Khaled Alkeilani
Benghazi, Libya

رجوع

Back





www.alkeilani.com