English

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

هذا الموضوع يختلف عن غيره في كونه كتب بالانجليزية ثم تمت ترجمته إلى العربية وتتميز النسخة العربية منه بتوضيحات وأمثلة وبحكم أنه من واجبنا أن نجعل المائدة متنوعة وترضي كل الاحتياجات والاذواق كان إختيار هذا الموضوع الذي أتمنى أن تستفيدوا منه كل الاستفادة

ومصدر هذا الموضوع هو من كتاب بهذا العنوان ولا أنوي هنا ترجمة الكتاب بأكمله بل سأقتصر على بعض من علامات الكذب الواردة في الفصل الاول من بين فصول الكتاب الثمانية.
وهناك العديد من الكتب التي تغطي هذا الموضوع ولكني إخترت هذا الكتاب لأن به كثير من الافكار الجديدة ولأنه عملي بمعنى أنك تستطيع أن تطبق نصائحه وتستفيد منها .
وللاسف فهذا الموضوع لا يطرح من بين الكتابات العربية ربما لأنه يكشف سرها وفحواها.
وعلى كل فليس من باب التناقض ان نذكر حقيقتان معروفتان عن الكذب الاولى أن أناس كثيرون يلجأون للكذب من حين لآخر والثانية أنه بالرغم من كثرة الكاذبين فلا أحد يحب أن يكذب عليه
والهدف من هذا الموضوع هو توضيح آلية الكذب وكيف تعرف إن كان الذي يحدثك صادقا أم كاذبا سواء كان ذلك في البيت أو العمل أو أثناء التفاوض بشأن صفقة تجارية، فالناس عادة لايقولون ما يعنون ولا يعنون ما يقولون.
وأذكر القراء الكرام أننا سنتعامل مع الكاذب على أنه مذكر من أجل المحافظة على سلاسة الموضوع ولكننا جميعا نعرف أن الاناث ربما هن أكثر كذبا (وهن يعرفن هذا جيدا )

بداية يقتبس مؤلف الكتاب حكاية عن الرئيس الامريكي الراحل إبراهام لينكولن الذي يسأل "كم سيكون عدد أرجل الخروف لو أننا أسمينا ذيله رجل - الجواب أربعة لأن تسمية ذيل الخروف رجل لا يجعله رجل"

ويقول المؤلف أنه من أجل أن تكون الكذبة فعالة فلا بد من تواجد إثنين شخص يكذب وآخر يصدقه ، ففي حين أننا لا نستطيع أن نمنع الكاذب عن كذبه فإننا نستطيع أن نفشل مساعيه (بكشف كذبه).
وأول نصيحة تقدم للقارئ هي أنه في حالة معرفتك الاولية بكذب من يحدثك فلا تستعجل في إظهارها له، ولكن عليك أن تستمر في تجميع المعلومات ، لأنك إن جابهته مباشرة فسيكتشف الثغرة التي تعرفت من خلالها على كذبه وسيقوي دفاعاته ويطور أسلوبه. (هذا على إفتراض أن الذي يكذب عليك لم يقرأ هذا الموضوع ولا ذاك الكتاب ) وعندما تكتمل لديك الصورة بإمكانك عندها إما مواجهته أو التصرف على ضوء ما عرفت من حقائق وليس بناء على كذبه فلا تكون ضحية له.
ويطرح مؤلف الكتاب العديد من المؤشرات والعلامات التي تبين كذب الكاذب فلا تعتمد على علامة واحدة فقط ولقد أخترت لكم منها ما يلي :

1-الذي يكذب عليك سيحاول قدر الامكان ألا ينظر إليك بعينيه، هذا بالطبع إلا إذا كان محترفا.

2-عندما يكذب الكاذب أو يخفي شيئا ما فإنه لا يستخدم يديه كثيرا ،فالصادق عادة يستخدم يديه بل أحيانا رأسه إثناء الحديث .

3-تغطية جزء من الوجه أثناء الحديث هو من علامات الخداع، وكذلك لمس الانف وحك الجزء الخلفي من الاذن وحاجبي العينين، ولكن ليس الجبهة لأن ذلك علامة على التعمق في التفكير.

4-هز الكتفين هزة خفيفة عند قوله"لا أعرف"قد تعني أنها علامة مزيفة مثل أن يبتسم الشخص إبتسامة باردة مصطنعة عندما لا يفهم النكتة.

5-لاحظ العلامات الاولية للمشاعر أي التي تظهر على الوجه قبل الكلام، فما لا يعرفه كثير من الكاذبين هو أن الكلام هو تعبير عن مشاعر تشكلت في النفس وعلى الوجه والكلام هو عبارة عن تعبير عنها، فالكاذب يظن أن المشاعر تصطنع لتأييد الكلام أي العكس.
فمثلا إذا غضب المرء فإن علامات الغضب تظهر على وجهه قبل أن ينطق بكلمة وأحيانا كثيرة لا ينطق بكلمة (ولعلنا جميعا جربنا هذا في صغرنا مع آبائنا خاصة عند تواجد شخص ثالث يستحي منه الوالد فيعرف الطفل الذكي ذلك في وجه أبيه).
وأما الكاذب فإنه سينطق بكلام غضب وصوت مرتفع وبعدها يحاول أن يصطنع المشاعر المؤيدة لذلك.

6-الايماءات أو اللفتات يجب أن تتفق مع الكلام فمثلا إذا ما تثاوبت المرأة عند تعبيرها عن حبها للرجل فعلى ذلك الرجل أن يعرف أنها كاذبة و مخادعة وكذلك إذا ما لوح الرجل يده في الهواء إثناء تعبيره لحبه لها فهو الآخر كاذبا

7-التأخر في إظهار او التعبير عن العواطف هو دليل على أنها مزيفة وكذلك طريقة إختفاءها. فمثلا المفاجئة تظهر علاماتها على الوجه بسرعة وتختفي بسرعة أيضا. وأما الفرح فيجب أن يظهر قبل الكلام وتستمر علاماته لفترة وعند الاختفاء فإنها تختفي ببطء ما لم يؤثر عليها مؤثر آخر كخبر حزين أو مخيف.
وفي هذا تأييد لما سبق ذكره في النقطة الخامسة فالعواطف والاحاسيس هي الاساس وما الكلام إلا توضيح وتعبير عنها ولعلنا جميعا لاحظنا كيف أنه عندما تتوطد العلاقة بين إثنين (رجل وإمرأة أو أحيانا إمرأتين أو شابين ) فإن تبادل النظرات بينهما في كثير من الاحيان تغني عن الكلام.

8- تعابير المخادع عادة ما تقنصر على الفم فقط . فالابتسامة الحقيقة تضيئ الوجه بأكمله وأما المصطنعة فإنها تقتصر على الشفاه والفم ولا تظهر علاماتها على الجبهة ولا على الحاجبين.

9- عندما توجه تهمة لرجل بريئ فإنه يثور ويهاجم ،وأما إن كان مذنبا ومخادعا فإنه يقتصر على الدفاع.

10-اللمس من علامات التواصل النفسي والصدق ولكن حذار ممن يتكلم بيديه صادقا كان أم كاذبا(وهم مزعجون حقا).

11-رفع الاصبع هي علامة على التسلط ومحاولة تأكيد الكلام .(هي هي الليبيون يعرفون هذا الكلام جيدا -لمن لم يفهم سيجده في الزنتان )

12-عندما يضع الزوج حاجزا بينه وبين زوجته (كأن يضع وسادة بينهما وهما يجلسان على الصالون) فهي علامة على عدم رغبته الخوض في الموضوع.

13-الكاذب عند مواجهته بتهمة عادة ما يعيد نفس الكلمات ولكن مع النفي
مثلا أم تواجه إبنها بإختلاس لعبة ما "هل اخذت اللعبة التي كانت هنا؟ - لا لم آخذ اللعبة التي كانت هنا" ولكن في حالة الصدق قد يكون الرد "لا ادري أي لعبة تقصدين وما شكلها - عندما دخلت لم أرى أي لعبة هنا"

14-عندما يكون الشخص صادقا فإنه لا يهتم كثيرا إن كنت صدقته من أول مرة فهو يستطيع أن يوضح بهدوء أما الكاذب فإنه يسعى أن يحصل وبسرعة على تأكيد أنك صدقته وكأنه يسعى للحصول على إيصال بإستلامك لكذبته حتى يتمكن من تغيير الموضوع .

15- إذا أظهر شخص ما ومن أول وهلة أنه لا يمكن أن يستسلم أو يتنازل فهذه علامة على خوفه من حصول ضعف عنده وتنازل ويريد بهذا أن يثنيك عن محاولة إرغامه على التنازل.

16- هل تحتاجون لراحة أو Break ؟

يبدو أن النقاط كثرت وإن كنتم الآن صائمون فعلينا أن نخفف الموضوع قليلا

فاصل ونعود ! ؟

حسنا


انظروا إلى هذا الرجل الطيب المسكين وكيف يضم يديه بأدب
فهل هو صادق ونزيه ؟

أم أنه ومن نظراته ومن وضع حاجبيه ومن إبتسامته المصطنعة تعرف أنه
وكما يقول إخوتنا السودانيون ( كزاب وستين كزاب كمان )



16- هناك كلمات تخرج بعفوية وهي ما يسمى زلة اللسان ونحن نقول بالعامية (إللي في عقلك يخرب وجابك) فهذه الزلات قد تعطيك دلالة على الخداع خاصة إذا تبعتها علامة من علامات التوتر مثل بلع الريق أو ضحكة النرفزة.

17-التعميم في الاجابة يدل على التهرب وعدم الصدق مثل أن يقول "الانسان دائما يسعى إلى تحسين وضعه" وهو بهذا يحاول أن يخفى حقيقة أنه إختلس أموالا.

18-المذنب الكاذب لا يحتمل لحظات الصمت فلو أنك سألت كاذبا سؤالا ثم سكتت فإنه سيحاول أن يستنطقك ليتأكد أنك صدقته.

19- عندما لا يستطيع شخصا مذنبا الاجابة على سؤال فإنه رده يكون ضمنيا .

20- نظرة الناس للعالم حولهم تعكس نظرتهم لأنفسهم، إنتبه للذين يقولون لك أن البلاد مليئة بالمفسدين
ولتوضيخ هذا أكثر فالسارق يشك أن من حوله هم أيضا يسرقون والكاذب عادة لا يصدق ما يقال له ظنا منه أن غيره هو كاذب مثله.

21- عندما يكون الشخص واثقا من كلامه فإنه يهتم بفهمه لكلامه وليس بكيف يبدو لك

22- الكاذب عادة يترك بعض التفاصيل المهمة مثل رأي أناس آخرين مثلا لو أن صادقا وصف إتجاه رحلة إلى الجبل فقد يقول "أنا اخذت الطريق السفلية بالرغم من أن البقية قالوا انها قديمة ومتعبة ولكنها كانت جميلة و ممتعة"
أما الكاذب فعادة لا يذكر اي شيء عن رأي الآخرين فكل همه منصب على إخراج سيناريو الكذب الذي برأسه
وطبعا هذه النقطة لا تنطبق على قصة هي أساسا عن آخرين

23- نقطة أخرى مهمة يغفل الكاذب ذكرها وهي الصعاب أو المشاكل التي تحدث عادة في أي رحلة مثل تأخر وصول الحقائب عند السفر بالطائرة أو تأخر إقلاع الطائرة فقصة الكذاب دائما وردية وبراقة.

24- الكاذب عندما يستفهم عن أمر ما فعادة لا يسأل أسئلة بالمقابل، مثل أن يسأل خطيب خطيبته إن كان عندها أي مرض فإن كانت صادقة فالامر الطبيعي هو ان تسأله هو أيضا إن كان عنده امراض. واما الكاذبة فقد تقص عليه قصص مرافقتها لأبيها في سفره للخارج للعلاج وكيف أنها اقتنصت الفرصة وأجرت كافة التحاليل وقال لها الدكتور "أنت ما عندك شيئ". (كزابة )

25- لاحظ ودقق مشاعر الكاذب عند تغيير موضوع كان هو فيه مصدر شك، فهل يصبح فرحا ومرتاحا ، فالكاذب دائما يريد تغيير الموضوع إن لم يكن في صالحه وأما الصادق فلن يرتاح إلا والموضوع قد حسم لصالحه.

26- إذا ما أتهم الكاذب بتهمة كبيرة تمس كرامته وشرفه ولم تظهر عليه علامات الاهانة والغضب فإنه تفاجأ بإنكشاف سره ولم ينتبه لما كان يجب عليه فعله. فالكاذب عندما توجه له تهمة كبيرة قد يكون صامتا صمت الطالب الذي يعنفه ناظر المدرسة.

27- هناك جمل عادة ما يبدأ بها الكاذب حديثه مثل "الحقيقة الحقيقة" "أنت الآن لا تحلفني ولكني أقول لك بصدق" "لكي أكون صادقا معك" فالذي يصدقك ولا يكذبك ليس بحاجة لتذكيرك بصدقه ، هذا بالطبع يستثنى منه من تأكد لك أن هذه الكلمات دائما على لسانه وبإمكانك إختباره بأمور بسيطة، فمثلا إن كنتما في مقهى ورأيته يضع السكر في كوب الشاي فلا بأس أن تسأله بعد فترة وجيزة إن كان قد وضع السكر.

28- إن كانت إجابة الكاذب على سؤال ما إجابة نمطية ومجهزة مسبقا فقد يكون قد توقع السؤال مسبقا وأعد هذه الاجابة فلو ذكر في إجاباته أرقام وتفاصيل تستدعي المرء عادة أن يتوقف قليلا ليتذكرها فأعلم أن قد إستعد لسؤالك أياه وتدرب عليه.

29- محاولة كسب الوقت بطريقة غير عادية أثناء إستجواب الكاذب تعطي مؤشرا أنه يحاول جاهدا إيجاد مهرب مثل أن يقول "لم أفهم قصدك بالضبط" "معليش ممكن تعيد السؤال" "كيف تسألني سؤال مثل هذا "

30- تاخذوا راحة مرة اخرى وإلا نواصل ! ! ؟ ؟

لقد إقتربنا من سرد أغلب النقاط المهمة التي أوردها مؤلف الكتاب لذا فالصبر قليلا ! ! !

30- هناك حكمة تقول أنه إذا بدا لك أن الامر لا يصدق فلعله كذلك وعليك بالتدقيق أكثر

31- عندما ينفي شخص ما عن نفسه فعل اشياء لم تسأله عنها فقد يكون يظهر عكس ما يبطن
مثل أن يقول "لا أريدك أن تفكر انك أغشك"

32- إحذر من البائع الذي يقابل مخاوفك بالهزل والنكت كأن تسأله مثلا إن كانت صلاحية البضاعة قد إنتهت فيجيبك أن صلاحية نظره قد إنتهت ولا يستطيع ان يرى تاريخ الصلاحية ويضحك معها .

33- قبل أن تقبل عرضا مقابلا من البائع بأن لديه بضاعة احسن من التي طلبتها فتأكد اولا ان الذي طلبته متوفر عنده وإلا فأعلم أنه غير صادق.

34- هناك من الناس الذين تظهر عليهم علامات التوتر النفسي مثل التعرق أو تغير لون الوجه أو رعشة اليد فإن كان يخفى اليد في تلك الحالة فهو يخفى أمرا آخر.
وهناك ممن يبدأ بالتصفير ليعطي الانطباع أنه مرتاح يحدث هذا خاصة من صغار السن

وهناك بعض النقاط الاخرى غير أني رأيت أن الموضوع قد طال كثيرا
وانتم الآن إما صائمون جائعون
أو أنكم مفطرون متخمون

وفي الحالتين يجب ان أخفف عليكم فالفكرة قد إتضحت عندكم
ولكن حذار من المغالاة في تطبيق هذه الافكار على كل أحد فذلك يدخلكم في أمر غير مرغوب
وهو سوء الظن الذي نحاسب عليه يوم القيامة

تقبل الله منا الصلاة والصيام والقيام
وحشرنا في زمرة خير الانام
وسقانا الله من حوض حبيبنا المصطفى شربة لا نظمأ بعدها أبدا

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مهندس محمد خالد الكيلاني
بنغازي ليبيا



وللتذكير فهذا هو الموضوع الرابع في سلسلة مواضيع مأدبة الصائمين لهذا العام 1434 هجري
والتي تنشر بموقعي بموقعي i3jaz.com.ly و alkeilani.com وكذلك بعدد من المواقع الليبية




عربي

In the name of Allah the most gracious the most merciful
Whom we seek support
And peace be upon the honorable of all apostles
Prophet Mohamed and his family and companions

This topic is different from the previous topics as it is written originally in English then translated to Arabic. Most other topics were written in Arabic then translated to English. The Arabic version here has more clarifications and examples.
The idea behind this banquet is try to please most readers by the diversity of topics, so I hope that this essay would be useful to you.
the source of this material is a book entitled "Never be lied to again"
I do not intend to translate the whole book here nor give a review but rather I'll just highlight some ideas outlined in first of the eight parts of the book
While there are many books on body language and mind reading I chose this one because it is concise and practical.
It is unfortunate that this type of topics never shows up in our Arabic papers and websites.
As a fact of life many people lie once in a while so the idea of this book is to find the truth be that while negotiating a business deal or dealing with someone in the office. People don't always say what they mean or mean what they say.

In the introduction the author quotes Abraham Lincoln who said
"How many legs would a sheep have if you called its tail a leg?"
"Four," explained Lincoln. "Because calling its tail a leg doesn't make it one."

The author is hypnotherapist with a Ph.D. in psychology, so we can say that he is an authority on the subject.

The author further states "It takes at least two people for a lie to be effective—one to offer the lie and one to believe it.
And while we certainly can't stop people from trying to lie to us, we can keep them from being successful."
One un-deniable truth about lying. Everybody does it, but nobody likes it when it's done to them.

The first advice given once you realize that you're being lied to, is that you should not confront the liar immediately but continue gathering information till you have clear evidence of lying.
In this way you do not reveal how you found out and you let the lier continue with no extra defenses. When you know a person's true intent, you have the power to control the situation, or at the very least not be taken advantage of.

Several clues can give you a head start

1-A person who is lying to you will do everything to avoid making eye contact unless they are professionals.

2-When someone is lying or keeping something in, he tends to be less expressive with his hands or arms.

3-Covering part of the face by the hand is a sign of deceit. Touching the nose is also considered to be a sign of deception, as well as scratching behind or on the side of the ear or rubbing the eyes, but not the forehead as that may indicate deep thought.

4-The partial shrug of shoulders in saying "I don't know" can indicate an artificial sign just like the half smile when someone does not understand the joke.

5-Watch for what is known as the initial reaction expression because they come out before that person can mask them or show different ones. Timing of the supporting gesture is very important. If the person's head begins to shake in a confirming direction before or as the words come out, this is a good indication that he is telling the truth. A person who want to express anger would show it before saying it. a lying person tries to show his anger after saying it in words.

6-The gesture must fit the speech, if a woman yawns while saying I love you that is a sign of deceit. Also a man shaking his fist in the air while saying I love you.

7-The delay in showing emotions indicate false emotion.
And also if it the fades out abruptly.
The emotion of surprise is a great example. Surprise comes and goes quickly, so if it is prolonged it is most likely false.

8-Deception expressions are often confined to the mouth area. A smile that's genuine lights up the whole face. When a smile is forced, the person's mouth is closed and tight and there's no movement in the eyes or forehead.

9-we are wrongfully accused a guilty person gets defensive. Someone who is innocent will usually go on the offensive.

10-Touch indicates psychological connection; it's used when we believe strongly in what we're saying.

11-Finger pointing indicates conviction and authority as well as emphasis of a point.

12-In emotional talks Placing a physical barrier between the two is the verbal equivalent of "I don't want to talk about it"

13-A liar when accused would reflect the same words but in the negative, and says it fast.

14-A person speaking the truth is not concerned about whether you misunderstand him; he is always willing to clarify. The liar wants to be sure that you understand his point immediately so that he can change the subject and no further questions will be asked.

15-If someone says right up front that he positively won't budge, it means one thing: He knows he can be swayed. He needs to tell you this so you won't ask, because he knows he'll cave in.

16- Shall we take a break here ! ?

These were plenty of idea and since you could be fasting now I do not intend to overload the readers. So we'll take a break and come back later on


Look at this guy is he honest and sincere ?
Or is he a damn liar ??

16- ( we are back )misspoken words reflect and reveal true feelings, thoughts.

When a person is asked a question, if he responds with an answer that depersonalizes and globalizes the question, be aware.

17-When a person is asked a question, if he responds with an answer that depersonalizes and globalizes the question, be aware. To sound more emphatic, a liar offers abstract assurances as evidence of his innocence in a specific instance.

18-The guilty are uncomfortable with silence. Some married couples can be comfortable in each other's presence for hours without a single word being exchanged.

19-Often when a person doesn't want to respond to a question he will imply an answer.

20- How people see the world is often a reflection of how they see themselves. Watch out for those people who are always telling you just how corrupt the rest of the world is. As the saying goes, "It takes one to know one." That's why the con artist is the first one to accuse another of cheating.

21- When a person has confidence in his words, he's more interested in your understanding him and less interested in how he appears to you. When you're interested simply in making a point, you want to make sure the other person understands you. When you're deceitful or trying to cover up, your focus is internal—on how you sound and appear as you're relating the "facts."

22- The liar often leaves out one crucial element—the point of view or the opinion of someone else.

23- One thing is almost always missing from a story that's not true—what went wrong. A person who is lying is concerned with getting her story straight, and her thoughts are essentially one-dimensional. This means only primary thoughts—which are positive. Negation is not a primary emotion. Ask a friend to tell you about her last vacation. She'll cover all of the bases, both positive and negative—maybe the food was good, maybe the flight was delayed. Then ask someone to make up a story about a vacation that she never went on. You'll notice that the elements are usually all positive. The luggage never gets lost on a made-up voyage.

24- A good liar may be practiced at answering questions so that she sounds truthful. But even the best will give themselves away by not asking the right questions. For example, during their first intimate encounter, Randy asks his new girlfriend if she's ever been tested for AIDS. She responds with "Oh, yes, certainly," and continues on a bit about annual checkups, giving blood, etc. And then nothing! If she was concerned about her health, as her answer implied, then she would have asked him the same question.

25- Watch and listen carefully during a conversation when the subject is changed. Does he become happier? Does he seem more relaxed? He may even offer a smile or nervous laugh. Remember, the guilty wants the subject changed; the innocent always wants a further exchange of information.

26- If he is accused of something harsh and is not indignant and offended that his honor has been questioned, this is a highly reliable sign that he's been caught off guard. While he is being accused the liar will remain fairly expressionless, like a student being admonished by his principal.

27- Have you ever met someone who insisted on starting statements with phrases such as "To be perfectly honest," "To be frank," or "To tell you the truth"? Someone who is telling the truth doesn't need to convince you before he gets his words out. If these phrases are not part of a person's usual verbal repertoire, watch out!

28- If his answer sounds pat and well rehearsed, there's a fair chance that he was expecting the question and took the time to get his story straight. Having facts and details at your fingertips that should not be easily recalled is a good indication that you have prepared. Rehearsed answers also provide a person with a way of giving you information that you never asked for, information that they want known.

29- Buy time with questions
"Could you repeat the question?"
"What's your point exactly?"
"Where did you hear that?"
"How dare you ask me something like that?"
Or the person repeats your question back to you.

30- You've heard the old saying "If it sounds too good to be true, then it probably is."

31- Whenever someone makes a point of telling you what they're not doing, you can be sure it's exactly what they are doing.

32- Beware of the person who uses humor and sarcasm to defuse your concerns.

33- Before you accept someone at his word that he has something better to offer, first see whether he has what you originally asked for.

34- There's an old saying that goes, "If you always tell the truth, then you'll never have to remember anything." When a liar speaks, in an attempt to appear fluid, he will often fall into the number zone. This is when all of the numbers he mentions are the same or multiples of one another. This happens because he is thinking fast and is trying to remember what he's saying. A typical exchange during a job interview might go

35- Nervous liar's face may become flushed or, with extreme fear, can turn white. Look for signs of rapid breathing and increased perspiration.
His hands may tremble. If he is hiding his hands, it might be an attempt to hide uncontrollable shaking. His voice may crack and seem inconsistent.
Swallowing becomes difficult, so look for a hard swallow.
Whistling seems to be a universal action to relax oneself when one is frightened or anxious, and is an unconscious attempt to build up courage or confidence.
They may rub an ear for reassurance or plaster on a fake smile to boost their confidence.

There are many other ideas in the book, but I don't want to make it long considering that you may be fasting now.

One final advice is don't overdue your suspicion of your people. As that may lead to mistrusting people which is a sin.

May Allah accept our prayers and fasting
Peace, mercy and blessings upon you from Allah
Engineer Mohamed Khaled Alkeilani
Benghazi Libya

رجوع

Back





www.alkeilani.com